كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1829
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 135 مرة
الجنس:

كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

السؤال الأول الذي قد يتبادر إلى ذهنك هو ما مدى احتمال قيام أحد بالتجسس عليك و تهديد سلامتك سواء قبل أم بعد خروجك من السعودية؟

لقد تواصل معي مئات الأشخاص طلبا للمشورة و استعملوا تويتر و تلغرام و واتسب و سوما، و لم يتعرض أحد منهم لمشكلة نتيجة لاستعمال هذه البرامج. هناك أربع حالات اختفاء حدثت كلها ليس بسبب التواصل عبر الإنترنت بل بعد أن شبكتُ الشخص، أثناء تواجده في السعودية، مع صاحبة حساب @incerebro على تويتر و هي التي تظهر في الصحفة التالية ( https://www.linkedin.com/in/reemmokh ) و هي التي اتصلت بي فورا بعدما نشرتُ أن سلطات الهجرة التركية اختطفت أشواق و أريج و اقتادتهما إلى مكان مجهول حتى الشرطة لا تدري أين يكون، اتصلتْ بي و ضغطت علي بشدة لكي أحذف تغريداتي لكنني رفضت. و شريكتها في ذلك كانت هالة الدوسري. من خلال هذه الحوادث نعلم أن هناك بالفعل من يسعى لاصطياد الراغبين في اللجوء لكن ذلك لا يتم عبر تويتر و تلغرام و سوما و واتسب بل عبر الدبابيس منعدمة الضمير. و لو كانت الحكومة السعودية تستطيع أن تتجسس على تويتر و تلغرام و واتسب و سوما لاصطادت العسكريين المنشقين و حاملي الجوازات الدبلوماسية الذين يتواصلون معي و يخططون للجوء.

و أنا لست خبيرا تقنيا، لذا إذا كنت تبحث عن النصائح التفصيلية فابحث عنها في الإنترنت أو لعلك تستفيد من الصحفة التالية التي لا أضمن صحة ما ورد فيها:

https://securityinabox.org/ar

لكن ما يحدث في السعودية يكون قبل هروبك، أي قبل الانتباه إليك. أما بعد هروبك فيتم استهدافك مباشرة و توجيه أدوات التجسس نحو شخصك طالما استطاعوا إلى ذلك سبيلا. و أنا سأعتمد في المعلومات التي أسردها أدناه على خبرتي البسيطة في الإنترنت و التجارب التي مر بها اللاجئون الذين قدمتُ الدعم لهم.



عندما يهرب طالب اللجوء من السعودية، خصوصا الفتاة، فأول ما يفكر فيه أهله و الحكومة السعودية هو معرفة مكانه و تتبعه من أجل مطاردته. و يكون الأمر خطيرا عندما يكون طالب اللجوء لم يصل بعد لبلد اللجوء و يكون في دولة فاسدة كالفلبين و تركيا و ماليزيا.

1- تتبع بيانات شريحة الهاتف السعودية: فور هروبك من السعودية قم بنزع شريحة الجوال السعودية من جهازك كي لا تعرف الحكومة السعودية مكانك عبر بيانات الهاتف و تسلمها لأهلك.

2- رقم الجوال السعودي: عندما تستعمل رقم جوال سعودي في الاتصال و التراسل و التسجيل في الشبكات الاجتماعية و الإيميلات فإن ذلك يشكل ثغرة يمكن أن تستغلها الحكومة السعودية. فأولا، بعد هروبك و تبليغ ذويك عنك يمكن للحكومة السعودية أن تراجع اتصالاتك الهاتفية فتعرف مع من كنت تتصل، و يمكن أن يكون هناك تسجيلات صوتية بمحتوى اتصالاتك، و ثانيا تستطيع الحكومة السعودية قراءة رسائل SMS التي كنت ترسلها حتى لو كنت قد مسحتها من جوالك، و ثالثا من خلال رسائل SMS تعرف الحكومة السعودية في أي الشبكات الاجتماعية و الإيميلات كنت قد سجلت رقم هاتفك. و رابعا و هو الأخطر تستطيع الحكومة السعودية - لو قررت ذلك - أن تقوم باستعادة كلمة السر عبر رقم هاتفك أو الدخول على حسابك مثلا في تلغرام و قراءة كل رسائلك فيه. لذلك حاول أن تتجنب استعمال الرقم السعودي في الاتصال مع أشخاص لا تريد أن يعلم أحد، حتى بعد هروبك، أنك تواصلت معهم و تجنب إرسال رسائل جوال فيها معلومات تريد إخفاءها حتى بعد هروبك، و تجنب التسجيل في تلغرام - و ما يشبهه من البرامج التي تحتفظ بالمحادثات مثل سوما و تويتر - بالرقم السعودي أو على الأقل امسح محادثاتك فيه قبيل هروبك، و كذلك امسح الرقم السعودي من تويتر و الإيميلات قبيل هروبك.

3- استعمال البطاقات البنكية: عندما تستعمل بطاقة بنكية سعودية للسحب من جهاز صراف فسوف تستطيع السعودية أن تحدد موقع الصراف الذي سحبت منه. و عندما تستعمل بطاقة بنكية للدفع في فندق فربما تستطيع السعودية أن تحدد الفندق الذي استعملت بطاقتك فيه. حاول أن تؤقت عملية السحب لتكون قبيل مغادرة الدولة أو المدينة أو الفندق الذي تقيم فيه.

كذلك إذا اضطررت أن تشتري تذاكر طيران باستعمال البطاقة البنكية السعودية فسوف يظهر في كشف الحساب اسم الشركة التي خصمت المبلغ من حسابك. أحيانا عند البحث عن رحلات الطيران على الإنترنت تظهر لك قائمة لمواقع إنترنت كثيرة تبيع نفس التذكرة، فيمكنك اختيار موقع غير موقع شركة الطيران التي ستطير عليها و تشتري التذكرة منه.

4- بيانات شركات الطيران و المطارات: عندما تقلع من مطار سعودي أو من أي مطار تكون للسعودية سيطرة على مسؤوليه أو عبر شركة طيران يمكن للسعودية أن ترشي موظفيها فسوف يمكن معرفة وجهتك. أحيانا يفيدك أن تفصل التذاكر بحيث مثلا تكون هناك تذكرة من الرياض إلى فرانكفورت ثم تذكرة من فرانكفورت إلى تورنتو و هكذا ستظن السعودية أنك في فرانكفورت، لكن هذه العملية تتطلب أن تستلم العفش في فرانكفورت ثم تعيد شحنه ما يستلزم أحيانا 3 ساعات أو أكثر و ربما تلزمك تأشيرة. لتفاصل أكثر عن هذا الخيار أنظر رقم 6 في الموضوع التالي:

viewtopic.php?f=17&t=229

5- لجوئك لمحامي في نزاع على الحضانة: إذا اندلع نزاع على الحضانة أثناء طلب المرأة اللجوء مع طفلها، فإن الشرطة لا تخبر محامي والد الطفلة عن موقعهما فهما محميان باعتبارهما طلبا اللجوء (على الأقل في ألمانيا). لكن لو لجأت لمحامي في مدينتك، و تراسل محاميك مع محامي والد الطفلة، فسوف يكون مفهوما أنك تقيم في المدينة التي فيها محاميك.

6- سجلّ السكن: في بعض الدول كألمانيا يوجد سجل للسكن إلزامي على كل المقيمين في البلد، لكنهم يتساهلون مع طالبي اللجوء و لا يجبرونهم على التسجيل إلا بعد قبول لجوئهم. لو سجلت سكنك فسوف تتمكن أي شركة أو مثلا محامي والد طفلك من معرفة موقعك. كذلك فإن شركات تحصيل الديون لديها طرقها للوصول إلى عنوانك، و تشير تجاربنا إلى أن السفارات السعودية تستعمل هذه الطرق لمطاردة اللاجئات السعوديات. بإمكانك أن تقوم بتغيير اسمك قبل الحصول على شقة خاصة بك في بلد اللجوء، و هكذا تُصعّب على السفارة السعودية مطاردتك. كذلك تستطيع إخفاء عنوانك في ألمانيا .

7- اختراق جوالك و لابتوبك: يمكن أن يكون جوالك أو لابتوبك مخترقا منذ تواجدك في السعودية و أنت لا تعلم. الأفضل أن تشتري أجهزة جديدة أو على الأقل أن تقوم بفرمتة الجهاز و إعادة ضبط المصنع. في عدة حالات في ألمانيا طلبت الشرطة من طالب اللجوء أن يتخلص من جواله بتكسيره. و في إحدى الحالات قالوا لطالب اللجوء أن جواله فعلا مخترق و طلبوا منه أن يفتته و يرميه في المرحاض. أخطر ما في الاختراق أنه ليس فقط يدل على موقعك بل أحيانا يسرق كل كلمات السر و نصوص محادثاتك. استعمال VPN سيخفي موقعك لكنه لن يمنع من سرقة كلمات السر لو كان جهازك مخترقا.

8- اختراق إيميلك أو حسابك على الشبكات الاجتماعية: الإيميلات و حسابات الشبكة الاجتماعة تسجل موقعك مع كل تسجيل دخول. فلو كان أحد قد اخترق إيميلك أو حسابك على تويتر فهو يستطيع أن يعرف من أين تسجل دخول. لذلك بعد هروبك قم باستعمال بروكسي أو VPN و سجل دخول و قم بتغيير كلمة السر. و استمر في استعمال ال VPN حتى تصل إلى بلد اللجوء و تغير كلمة السر و أنت في بلد اللجوء، ثم بعد ذلك لا يصبح ال VPN ضروريا لكن من الأفضل مواصلة استعماله.

9- ارسالك لإيميل: عندما ترسل إيميلا فإنه يسجل موقعك و يستطيع أي شخص لديه خبرة بسيطة أن يحدد موقعك من الإيميل. لا ترسل إيميلا لأي شخص مشبوه أو أي شخص في السعودية إلا باستعمال بروكسي أو VPN و الأفضل ألا ترسل إيميلا إلا بعد وصولك لبلد اللجوء.

10- فتح الإيميل: في الماضي كان يمكن لأي شخص أن يرسل لك إيميلا مفخخا فيه صورة، و بمجرد أن تفتح الإيميل و ترى الصورة يتم تحديد موقعك. الآن كثير من شركات الإيميل تحتاط فلا تريك الصورة إلا عندما تنقر على اختيار مشاهدة الصورة. لذلك لا تفتح أي صورة في أي إيميل مشبوه أو من السعودية، و الأفضل ألا تفتح أي إيميل من السعودية أو من شخص مشبوه. و يمكن أن تكون الصورة بحجم بكسل واحد أي أنها لا تكون مرئية لك. استعمالك لبروكسي أو VPN يحميك من هذا الفخ.

11- النقر على الروابط: عندما تنقر على أي رابط يتم بسهولة تحديد موقعك و أحيانا يكون ملغما بفيروسات تخترق جهازك. لذلك لا تنقر على أي رابط من شخص مشبوه أو شخص في السعودية. استعمال بروكسي أو VPN يخفي موقعك لكنه لا يحميك من الفيروسات إذا كان الرابط ملغما. كذلك فإن النقر على أي رابط يجعل المتصفح ينقل إليه النص الذي نسخته في clipboard (عندما أجريتَ عملية تظليل ثم نسخ بهدف اللصق) و هذا النص المنسوخ قد يحتوي على معلومات تدل على هويتك أو حتى كلمات سر لحساباتك، و يمكن الاحتراز عن ذلك إما بعدم زيارة روابط مشبوهة و مواقع يمكن أن تكون تابعة لمن يريد أن يتجسس عليك أو بملء ال clipboard بنص لا أهمية له (و ذلك بأن تظلل نصا عديم الأهمية و تنسخه) أو باستعمال متصفح مثل Tor لا يسرب هذا النوع من المعلومات.

12- برامج التراسل و الاتصال المجاني: من تجربتي لم يواجه أحد أي مشكلة عندما يتواصل معي على تويتر و واتسب و تلغرام و سوما. لكن لا أعلم عن بي بي إم و البرامج الأخرى. بعض البرامج قد تكون مخترقة تقنيا أو سياسيا من قبل الحكومة السعودية. استعمال بروكسي أو VPN يكفي في هذه الحالة، إلا إذا كان ال VPN نفسه مخترقا من قبل الحكومة السعودية.

عندما تستعمل VPN حاول أن يكون البرنامج معروف عالميا و ليس فقط في السعودية.





ما لاحظته هو أن أغلب من يدخلون على هذا المنتدى لا يستعملون بروكسي و لا VPN لذلك أستطيع أن أحدد البلد الذي هم فيه بنقرة زر.
أرجو من الجميع أن يستعمل VPN للاحتياط.

زر الصفحة التالية فهي تحتوي على إرشادات أمنية كثيرة حول إخفاء هويتك عند تصفح الإنترنت:

https://www.privacytools.io

و هي تقترح استعمال ال VPN المسمى ProtonVPN و هو مجاني و يمكن تحميله من الصفحة التالية:

https://protonvpn.com

أو بإمكانك استعمال المتصفح الذي يمكن تنزيله من الرابط التالي:

https://epicbrowser.com/thank_you.php

و بعد تنصيب و تشغيل المتصفح قم بتشغيل البروكسي من الزر الموجود في الزاوية العليا اليمنى.



التمويه:

كيف تموه على الحكومة السعودية لكي لا تعرف موقعك؟

1- مثلا عندما تكون مسافرا بتذكرتين مفصولتين واحدة إلى كوريا و الثانية إلى استراليا، قم بإهداء شريحة الهاتف السعودية إلى متسول في كوريا لتظن الحكومة السعودية أنك ما زلت في كوريا.

2- قم بالتشويش على مطارديك و أخبرهم أنك في بلد غير الذي تتواجد فيه فعلا.

3- إذا كنت جيدا في التقنية فغير عنوان الآي بي باستعمال بروكسي أو VPN و تراسل مع أشخاص في السعودية ليظنوا أنك في بلد غير الذي أنت فيه. لكن هذه تحتاج إلى خبير.

4- استعمل بطاقتك البنكية في الأماكن التي تريد إيهام الحكومة السعودية بأنك متواجد فيها، و ليس في الأماكن التي تتواجد بها فعلا.

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1829
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 135 مرة
الجنس:

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

Ahmad990 كتب:
منذ 1 سنة 
انا ما استخدم VPN حاولت احمله من الاب ستور ورفض التحميل السؤال هل حالياً تقدر تحدد موقعي أنت وتظهر انا من وين ادخل او من اي دولة ضروري جداً ابي اعرف وشكراً
نعم .. بنقرة زر واحدة حددت موقعك من أول يوم سجلت في المنتدى و هو لم يتغير للآن.

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1829
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 135 مرة
الجنس:

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

Ahmad990 كتب:
منذ 1 سنة 
admin كتب:
منذ 1 سنة 
Ahmad990 كتب:
منذ 1 سنة 
انا ما استخدم VPN حاولت احمله من الاب ستور ورفض التحميل السؤال هل حالياً تقدر تحدد موقعي أنت وتظهر انا من وين ادخل او من اي دولة ضروري جداً ابي اعرف وشكراً
نعم .. بنقرة زر واحدة حددت موقعك من أول يوم سجلت في المنتدى و هو لم يتغير للآن.


أنا ترا مصدقك بس عشان اللي في بالي وبالك لا يصيدوني وانت عارف وين مكاني صعب يعني الفرار اذا حصل شيء
عندك خيار نيوزلندا و استراليا. لكنك تتباطأ و لا تريد غير كندا


Freedombr
مشاركات في هذا الموضوع: 9
مشاركات: 110
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
تلقّى لايكات: 1 مرة

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة Freedombr » منذ 1 سنة

موضوع رائع ..
انا عانيت كثير من الاختراق .. المهم ..
من تجربتي آستخدمت كل انواع VPN لكن ما ساعدني. يمكن snap vpn اكثر واحد امانا للايفون ...

الحين ... آنا آستخدم متصفح TorBrowser وفتحت حساب الجميل فيه . وادخل المنتدى فيه .. هالمتصفح كل مره دخول ب Ip address جديد.
انا بالسعوديه وجهازي ماك برو ... حابه اتآكد وعشان غيري يستفيدون من هذا المتصفح .. ممكن تقولي وين موقعي بالسعوديه ولا برا ؟

وشكرا

صورة العضو الشخصية

كاتب الموضوع
admin
Site Admin
مشاركات في هذا الموضوع: 14
مشاركات: 1829
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: ألمانيا
تلقّى لايكات: 135 مرة
الجنس:

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة admin » منذ 1 سنة

Freedombr كتب:
منذ 1 سنة 
موضوع رائع ..
انا عانيت كثير من الاختراق .. المهم ..
من تجربتي آستخدمت كل انواع VPN لكن ما ساعدني. يمكن snap vpn اكثر واحد امانا للايفون ...

الحين ... آنا آستخدم متصفح TorBrowser وفتحت حساب الجميل فيه . وادخل المنتدى فيه .. هالمتصفح كل مره دخول ب Ip address جديد.
انا بالسعوديه وجهازي ماك برو ... حابه اتآكد وعشان غيري يستفيدون من هذا المتصفح .. ممكن تقولي وين موقعي بالسعوديه ولا برا ؟

وشكرا
موقعك يظهر عندي خارج السعودية في بلد بعيد جدا.

أنا أعرف Tor لكن ظنيت أنه ما يشتغل في السعودية لأني حاولت أستعمله في السعودية و لم أفلح. أما إذا يشتغل في السعودية فهو الأفضل في إخفاء الموقع.

أرجو منك وضع إرشادات حول تنصيب Tor . أتذكر في الماضي كان معقد جدا لكن آخر مرة نصبته أصبح أسهل . لي زمان طويل ما استعملته فأرجو منك توضيح طريقة تنصيبه و استعماله للراغبين.


Freedombr
مشاركات في هذا الموضوع: 9
مشاركات: 110
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
تلقّى لايكات: 1 مرة

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة Freedombr » منذ 1 سنة

admin كتب:
منذ 1 سنة 
Freedombr كتب:
منذ 1 سنة 
موضوع رائع ..
انا عانيت كثير من الاختراق .. المهم ..
من تجربتي آستخدمت كل انواع VPN لكن ما ساعدني. يمكن snap vpn اكثر واحد امانا للايفون ...

الحين ... آنا آستخدم متصفح TorBrowser وفتحت حساب الجميل فيه . وادخل المنتدى فيه .. هالمتصفح كل مره دخول ب Ip address جديد.
انا بالسعوديه وجهازي ماك برو ... حابه اتآكد وعشان غيري يستفيدون من هذا المتصفح .. ممكن تقولي وين موقعي بالسعوديه ولا برا ؟

وشكرا
موقعك يظهر عندي خارج السعودية في بلد بعيد جدا.

أنا أعرف Tor لكن ظنيت أنه ما يشتغل في السعودية لأني حاولت أستعمله في السعودية و لم أفلح. أما إذا يشتغل في السعودية فهو الأفضل في إخفاء الموقع.

أرجو منك وضع إرشادات حول تنصيب Tor . أتذكر في الماضي كان معقد جدا لكن آخر مرة نصبته أصبح أسهل . لي زمان طويل ما استعملته فأرجو منك توضيح طريقة تنصيبه و استعماله للراغبين.
صحيح اعتقد انه محجوب، انا ظهرت لي بعض المواقع محجوبه والبعض الاخر الفايل مايتثبت بالشكل الصحيح..

فطلبت المساعده من شخص بامريكا انه يرسل لي الفايل عبر الاسكايبي .. وتم تثبته بنجاح.


هذا الفايل حقي رفعته هناا TorBrowser لـ الماك برو OS X
http://www.mediafire.com/file/e5bppjepo ... rowser-7.0


اما التنصيب في الماك جدا سهل كلها نكست .. هنا شرح من اليتيوب https://www.youtube.com/watch?v=szDDCWEvZLE


Meem
مشاركات في هذا الموضوع: 3
مشاركات: 7
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
المكان: الرياض

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة Meem » منذ 1 سنة

موضوع جميل واستفدت جداً من الأسباب وبضيف نقطة مهمة
في تقنيات تمكنهم من تتبع ال mac address وهو العنوان الثابت للجهاز بعكس الIP
ويتم التعرف عليه من تتبع الشبكة التي كان يتصل بها المستخدم لمعرفة mac address الخاص به من شركة الاتصال..وبعد ذلك في حال اتصالك بالأنترنت يتم العثور عليك من mac address
لتغيير mac address اتبع الشرح الموجود في الرابط التالي:
http://www.online-tech-tips.com/compute ... c-address/

بتوفيق


Freedombr
مشاركات في هذا الموضوع: 9
مشاركات: 110
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
تلقّى لايكات: 1 مرة

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة Freedombr » منذ 1 سنة

انا لي شهور آبحث عن هالموضوع. فحسب خبرتي ..

تغيير mac address ليس بالتغيير الجذري، انما هو يخفي الاي بي الخاص بك باستخدام اي بي يدوي من صنع يديك .

اذا كان الهكر لا يعرف الاي بي الخاص بك، يمكنك استخدام الطريقه المذكوره.

اما في حال معرفه الهكر بالاي بي الخاص بك ، اتوقع يمكنه متابعتك اذا كان هكرا مبدعا . فاعتقد الحل هنا كسر الجهاز او التواصل مع شركه ابل.


Freedombr
مشاركات في هذا الموضوع: 9
مشاركات: 110
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
تلقّى لايكات: 1 مرة

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة Freedombr » منذ 1 سنة

اقصد ب الاي بي هو mac address

لانه كل جهاز له اثنين اي بي ..
mac address هويتك الجهاز
ip address هويتك بالانترنت

سهل جدا معرفه الشخص ip address الخاص بك .. من خلال اتصالك ع الانترنت
لذلك يفضل استخدام vpn او متصفح تور
ليعطيك اي بي جديد يحميك خلال تصفحك ع الانترنت
فكل دخول جديد.. تاخذ اي بي جديد ..


Freedombr
مشاركات في هذا الموضوع: 9
مشاركات: 110
اشترك في: منذ 1 سنة
كسبت: Locked
تلقّى لايكات: 1 مرة

Re: كيف يستطيع الأهل و الحكومة السعودية تتبع مكان طالب اللجوء، و النصائح الأمنية لتجنب ذلك

مشاركة بواسطة Freedombr » منذ 1 سنة

لحمايه نفسك اكثر ..

يمكنك شراء رقم خارجي تدفع كم دولار شهريا

لاستخدام الرقم بكل حسابتك في التواصل الاجتماعي ..

العودة إلى “أسئلة و مواضيع عامة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران